الراس وزينة الحلبي
في الندوة الرابعة من الغلاف، تحاور زينة الحلبي مازن السيّد (الراس) حول أربعة محاور رئيسية متكررة في أعماله: الهزيمة على مستوى الفرد والجماعة، كيف تشكل لحظات مفصلية وتتقاطع مع نصوص أدبية أخرى، علاقة الراس الميلانكولية التي تجمعه بطرابلس دون بيروت، تأريخ الراس لنفسه، وتعبيره لفهمه عن ذاته عن طريق كلماته التي تعود باستمرار لشكل السيرة الذاتية. وأخيرًا عن الراب كصنعة، وعن أغاني الراس الدائرة حول أداء الراب بحد ذاته
مازن السيد/الراس، رابر ومنتج موسيقي من طرابلس صدرت له إلى الآن ٥ ألبومات رئيسية آخرها "بعد الهزيمة"، بالإضافة إلى عشرات القطع المفردة، وذلك بالتعاون مع منتجين ورابرز من المنطقة. ينتمي إلى مجموعة "المسوخ" التي تضم إلى جانبه ٣ فنانين آخرين من سوريا وفلسطين، وهو أحد مؤسسي دارة "حم" للإنتاج الفنّي. عمل في مجال الصحافة السياسية والتحرير مدة ٥ سنوات قبل أن يحصر مقالاته في المجال الموسيقي والثقافي عبر التعاون عن كثب مع معازف وبعض الإصدارات الرقمية الأخرى. أقام خلال الأعوام السبعة الماضية عشرات العروض الحيّة في لبنان والعالم العربي واوروبا وهو بصدد الإعداد لجولة في اوروبا والولايات المتحدة، إلى جانب عمله على عدة مشاريع موسيقية جديدة منفردة وتشاركية
زينة الحلبي، أستاذة الأدب العربي في الجامعة الأميركية في بيروت، متخصّصة في الأدب الحديث ومهتمة بشكلٍ خاص بأسئلة الفقدان والرثاء في الثقافة الأدبية والبصرية المعاصرة. صدر لها كتاب "تقويض المثقف العربي: النبوة، والمنفى، والوطن" (أدنبره، ٢٠١٧) تتناول فيه تقلبات صورة المثقّف المنفي والملتزم في الأدب والسينما منذ تسعينات القرن الماضي. تعمل حالياً على كتاب تستكشف فيه ممارسات الأرشفة والتنقيب في الأدب المعاصر