مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى 2018

يقدّم مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى منصّةً للاجتماعات والعروض وتبادل الأفكار، حيث يشجّع هذا اللقاء السنوي على التواصل والتعاون. فبالإضافة إلى البرنامج الفني، يتخلل المهرجان برنامج للمتخصصين يتطرّق إلى الاحتياجات والأسئلة المتعلّقة بالموسيقى المستقلّة في الساحَتين المحليّة والإقليمية

الخميس 6 كانون الأوّل 2018
من الساعة 5:30 حتى 7 مساءً – دار النمر للفنون والثقافة
احكيني موسيقى - مناقشة الإبداع الموسيقي مع تامر أبو غزاله، وموريس لوقا ومريم صالح
يديرها عبد قبيسي -بالتعاون مع دار النمر للفنون والثقافة
ثلاثة موسيقيين – شقّوا مساراتهم المختلفة عبر ساحة الموسيقى العربية البديلة، من خلال ألبومات منفردة وتعاونات ناجحة. سيتحدث كل من مريم صالح و تامر أبو غزالة وموريس لوقا عن الإبداع والإلهام والعمل في عالم الموسيقى

الجمعة 7 كانون الأوّل 2018
من الساعة 2 حتى ٤:٣٠ من بعد الظهر – ذا بالروم بليتز The Ballroom Blitz
لقاء الفنّانين – فقط للمتخصصين المسجّلين
يواصل مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى تأكيد التزامه بدعم المشاريع الناشئة ذات الجودة الفنية العالية واختيار الفنانين من جميع أنحاء المنطقة العربية لعقد اجتماعات قصيرة مع المتخصصين الزائرين. تهدف الاجتماعات إلى عرض المشاريع القادمة ومناقشة إمكانيات التعاون المحلي والدولي.
اللائحة المختارة لمهرجان بيروت آند بيوند الدولي للموسيقى 2018
راب كونشيرتو (The Rap Concerto – لبنان) – اسكالييه 301 ب (Escalier 301 B – لبنان) – استرال فايبز كنسبيراسي (Astral Vibes Conspiracy – الجزائر) – فرج سليمان (فلسطين) – طوني جعيتاني (لبنان) – آلان أبي (لبنان) – المينا (Almena – مصر) – Gizzmo (لبنان) – Arabstazy (Arab Collective) – غلوري اند تيرز (Glory & Tears – لبنان) .

من الساعة ٥:٣٠ حتى ٧:٠٠ مساءً –– Ar_ka
نقاش عن عمل الساسيم في لبنان
Sacem هي منظّمة رائدة تعنى بإدارة الحقوق الجماعية، وهي موجودة على الساحة الدوليّة منذ عام 1851 وفاعلة في لبنان منذ 80 عامًا. تتمثّل مهمّتها الرئيسية في جمع وتوزيع عائدات أكثر من 160،000 مؤلف موسيقي وكاتب وناشر في جميع أنحاء العالم. في حين تمتلك Sacem أوسع رصيد أعمال فرنكوفونية في العالم، إلا أنّها تدير أعمالًا دوليّة، وتضمّ مجموعتها أهمّ الأعمال باللغة العربية على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، دعم قسم المساعدة الثقافية التابع للمنظّمة نحو 2,000 مشروع دولي عام 2017
في هذا الإطار، ستركّز طاولة النقاش المستديرة على عدد من القضايا الرئيسية في عالم الصناعة الفنيّة: هل توجد حاليًا ثقافة لحقوق المؤلفين في العالم العربي، وبماذا تتمثّل؟ لماذا هناك حاجة ملحّة للفنانين والمبدعين العرب للانضمام إلى منظّمات تعنى بإدارة الحقوق الجماعية وتسجيل أعمالهم؟ ما هي الطرق التي تبتكرها Sacem من أجل زيادة قيمة حقوق المؤلفين على الإنترنت إلى أقصى حد؟ هذه ليست سوى بعض الأسئلة التي ستُطرح خلال النقاش، بحضور الأستاذ سمير تابت، مدير Sacem في لبنان، و حبيب عاشور (قسم Sacem الدولي – منطقة الشرق الأوسط أفريقيا)، وموسيقيين مسجلين في الساسيم
سمير تابت (مديرساسيم في لبنان )، حبيب عشور (ساسيم فرنسا - قسم الشرق الأوسط وأفريقيا)، (تانيا صالح عماد عليبي - موسيقين)

السبت 8 كانون الأوّل 2018
من السّاعة 3:00 حتى 5.00 مساءً - Ar_ka
لقاء ريادة الأعمال الفنيّة
يحتاج أي فنّان يريد أن يكسب عيشه من الموسيقى في عالم اليوم إلى النظّر إلى أعماله وكأنّها شركة صغيرة. من هنا جاءت أهميّة يوم ريادة الأعمال الفنيّة من تنظيم The Featured Artist Coalition، والذي سيقدّم إرشادات عمليّة لبناء مستقبل مهني مستدام وطويل الأمد في العمل الموسيقي. يشارك في اللقاء خبيران رائدان وفنّانان بارزان يتحدّثُ كلّ منهم عن خبرته في هذا المجال. خلال اللقاء، سيناقش الخبراء في صناعة الموسيقى طبيعة عملهم، وما يقدمونه للفنانين الذين يتعاونون معهم، ومتى وكيف يجب أن يتعامل الفنان مع شركاء في الأعمال الموسيقيّة. في المقابل، سوف يشرح الفنانون كيفية صنع الموسيقى واستثمارها، وبناء صورتهم وتطويرها، وكيفية التفاعل مع المعجبين، وعملية اختيارهم للموردين وشركاء العمل خلال مسيرتهم الفنيّة
لوسي كاسويل (The FAC) - كريس كوك (CYU) - فراس أبو فخر (مؤلف موسيقي، موسيقي - عضو مؤسس في مشروع ليلى) طارق يمني (عازف بيانو ومؤلف موسيقي) - جويل ديث(ٍSony Music UK)

من السّاعة 6 حتى 7.30 مساءً – Ar_ka
السّاحة المحليّة – التحديات والإنجازات والتطلعات
خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت بيروت نمّوًا وتغيّرًا جذريّا في ساحتها الفنيّة. فظهرت الحاجة إلى أهداف قصيرة المدى ورؤى مستقبليّة وأدوات من شأنها أن تضمن استمرارية بعض مشاريع المدينة البديلة وازدهارها. سيتخلل هذا النقاش مداخلات لأعضاء رئيسيين في الساحة الموسيقية ومنظمو حفلات في بيروت يستعرضون فيها التحديات التي واجهوها والأهداف التي حققوها وآمالهم في المستقبل
أنطوني سمعان (Beirut Jam Sessions) - جونيور ضو (Wickerpark) - أماني سمعان (Beirut and Beyond) - ميشيل بوليكيفيتش (منظمة حفلات موسيقية - ادارة فنانين)

الأحد 9 كانون الأوّل 2018
للمشاركين المسجلين – بيت الفنّان حمّانا
تكتيكات الجاز مع طارق يمني - ورشة عمل في الإيقاع والتناغم
طارق يمني، "ساحر بموسيقاه المشعّة وأنغامه العابرة والغامرة" – نيويورك دايلي.
سوف يغوص عازف الجاز اللبناني طارق يمني في عالم الإيقاع والتناغم خلال ورشة عمل حصرية حول تكتيكات الجاز. طارق عازف بيانو مقيم في نيويورك، ولد ونشأ في بيروت، عشق موسيقى الجاز فتعلّمها بنفسه في سن التاسعة عشرة. كرّس وقته لاستكشاف العلاقة بين الجاز الأفرو-أميركي والموسيقى العربية الكلاسيكية، فترجمها في ألبومه الثاني "لسان الطرب: مفاهيم الجاز بالعربية الفصحى." أمّا في ألبومه الأخير "بننسلر" (Peninsular)، فمزج بين الإيقاعات الخليجية والجاز.
حاز طارق على العديد من الجوائز المرموقة، وهو أيضًا معلّم، وقام بتأليف ونشر كتابين موسيقيين عن الإيقاع، كما ألّف موسيقى أفلام تم عرضها في أكثر من 70 مهرجانًا حول العالم، وتمّ بثّها على شبكة AMC و BBC و Sundance TV

الإقامة الفنيّة 2018
باسل زايد وأكسيجين تريو (Oxygen Trio)
إقامة فنيّة بالتعاون مع Onomatopeia the Music Hub
باسل زايد هو عازف عود مبدع ومغني متميّز في مجال الموسيقى العربية الكلاسيكيّة والمعاصرة. يتمتّع باسل بخبرة واسعة في موسيقى المقامات التقليديّة والأوزان التي يستخدمها لاكتشاف جمال وعالمية موسيقى الشرق الأوسط، خاصّة عند دمجها مع أساليب أخرى مثل موسيقى الجاز.
سيكون باسل زايد حاضرا في مقرّ المهرجان إلى جانب أوكسيجين تريو في Onomatopeia the Music Hub في بيروت، قُبيل آدائهم في مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى

Previous
Previous

أفلام قصيرة - قيس الزبيدي

Next
Next

الإخفاء