هذا الحوار هو جزء من سلسلة محاضرات وورش عمل وندوات بعنوان «الماضي الحاضر: الكتابة عبر الأجيال»، من تنظيم سارة مراد وريما رنتيسي وبرعاية «فَمْ: مجلة بيروت الأدبية والفنية»، دائرة علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية، ودائرة اللغة الإنجليزية، وبرنامج دراسات المرأة والجندر، وكلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت
ستكشف السلسلة أعمالاً لكاتبات وفنانات وباحثات ابتكرن أساليب سردية لاستعادة الذاكرة الجماعية والوقوف على ما نُبذ من إرث الماضي، فاجترحن مقاربات جديدة في فن التنقيب والسرد
انطلاقاً من أعمالهنّ الروائية والبحثية وسيرهنّ الذاتية، نسعى للإضاءة على أنماط من الكتابة تسائل صيغ السرد المهيمنة، فتعيد تخيّل الماضي
زينة الحلبي كاتبة وأكاديمية ومحررة مختصّة بالأدب والثقافة المعاصرة. صدر لها كتاب عن تمثيل المثقّف في الأدب والسينما منذ تسعينيات القرن الماضي، إضافةً إلى نصوص وملفات وترجمات عن الأدب والموسيقى والفنون البصرية. تعمل حالياً باحثة في المعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت ومحررة القسم العربي في «فَمْ: مجلة بيروت الأدبية والفنية»
عدنية شبلي (فلسطين، 1974) كاتبة صدرت لها روايات ومسرحيات وقصص قصيرة ومقالات. حصلت روايتاها «مساس» و«كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب» على جائزة القطان للكاتب الشاب في فلسطين. رُشحت روايتها الأخيرة «تفصيل ثانوي» إلى القائمة القصيرة لجائزة National Book Award عام 2020 وتم ترشيحها لجائزة Booker الدولية عام 2021. عملت شبلي في التدريس والأبحاث في جامعات أوروبية وفي جامعة بيرزيت، فلسطين